محبى الاسلام
السلام عليكم
أهلا وسهلا بك فى منتدانا
عزيزى الزائر اضغط التسجيل لتكون عضوا فى منتدانا
وان كنت عضوا يرجى الدخول
وشكرا



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهندسه
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء   الإثنين يوليو 12, 2010 10:56 am






الموضوع متجدد باستمرار إن شاء الله






-
ما هو الفرق الجوهري بين محولات الفولتية و محولات
التيار ؟

الفرق
الرئيسي الجوهري أن محولات الفولتية تصمم للعمل على فيض مغناطيسي

ثابت (وبالنتيجة على
فولتية ثابتة) في حين أن محولة التيار تصمم للعمل على فيض مغناطيسي متغير داخل الحديد
( وبالنتيجة على جهدمتغير يتناسب مع تيار الحمل)

2-
فيم يستخدم

DIRECTIONAL
RELAY؟



وما هي أنواعه؟

directional relay
تستخدم في حماية ال


bus
bar-generators -transformer
وهذه الطريقة غالبا يستخدم معها over current relay
هي تحمىالمنطقة الموضوع عليها ال relay من حدوث اى خطاء(fault) في الدائرة
فنجد أن فيالحالة العادية يمر التيار في الاتجاه العادي
للدائرة ولكن عند حدوث اى (fault) فان اتجاه
التيار ينعكس وباتالى يمر في اتجاه ال relay فيقوم ال
relay بفصلالC.B
.


ويوجد نوعين من ال
directional
relay :


1- النوع الذي يستخدم معه


over current relay

وهذا النوع يفصل بعد
انعكاس التيار وزيادته عن التيار المقنن


Instantaneous directional relay -2


وهذا النوع يفصل لحظيا بعدانعكاس التيار فيه ويستخدم
لحماية المولدات في حالته وجود مولدين على نفس

الـــ
bus bar

-3ماهي الحماية المصاحبة لحماية القضبان التفاضلية


BUSBAR DIFFRENTIAL RELAY؟؟

.
حماية
الإشراف الفولتي

voltage
supervision relay

-4 ماذا يعنى لك الرمز
HVHRC ؟هذا
الرمز اختصار لــ

High Voltage High Rupturing Capacity fuse
وهو يستخدم في لوحات الجهد العالي لحماية المحولات
ولوحات المكثفات والمحركات والكابلات التي تعمل على جهد التشغيل


.-5لماذايجب قصر طرفي محولالتيار عند عدم اتصالهم بحمل؟
في
محول التيار تتحدد قيمة تيار الابتدائي (المارفي الكبل أو الخط أو القضبان
العمومية...الخ) حسب ظروف الشبكة ولا دخل لتيارالثانوي في قيمته (على عكس محول
الجهد). أي أن تيار الابتدائي مستقل عن ظروف المحولبما فيها ظروف دائرته الثانوية.
يقوم معظم تيار الابتدائي بإنتاج الفيض المغناطيسيفي قلب المحول الذي يقوم بتوليد
قوة دافعة كهربية في ملفات الثانوي. أي أن تيارالابتدائي يمثل (في أغلبه) تيار
المغنطة. يقوم تيار الحمل (في الثانوي) بمهمة إنتاج فيض مغناطيسي معاكس لفيض
الابتدائي مما يُحد من الفيض المحصل وبالتالي من الجهد علىطرفي الملف الثانوي. وفي
حالة عدم اتصال دائرة الثانوي لمحول تيار بحمل مع بقائهامفتوحة فإن تيار الثانوي
ينعدم، وينعدم معه التأثير المضاد للفيض المغناطيسي الكبيرالناتج من تيار
الابتدائي ذي القيمة العالية (أو العالية جداً). وحينئذ يرتفع فرقالجهد بين طرفي
الثانوي (المفتوحين) إلى مستويات كبيرة جداً قد تصل إلى الحد الذييسبب مخاطر كبيرة
لكلٍ من المحول أو للشخص المتعامل معه أو للمُعدة التي تحتوي المحول أو المجاورة
له. كما يتأثر القلب الحديدي للمحول في هذه الحالة بالقيمةالعالية جداً للفيض
المغناطيسي بما تسببه من تعرضه للتشبع الشديد وكذلك مستويات عالية من الحرارة
الناتجة من التيارات الدوامية والتخلف المغناطيسي
.
ملاحظه عمليه
أثناء العمل في إحدى شركات البترول قام أحد المهندسين –
عن غير قصد- بفتح دائرة الثانوي لمحول تيار أثناء فحصه لدائرة تشغيل

وتحكم معقدة
لأحد القواطع. وكانت النتيجة إصابة الزميل بحرق في يده نتيجة لما وصفه بأنه يشبه
ناراً تخرج من جهازللحام.




-6لماذا يوصى دائما بالتحقق من الربط الجيد للموصلات مع
القواطع وغيرها؟
لأنه
في حالة الربط غير الجيد يتكون فراغ هوائي في هذه المنطقة يكون قابل للتأين مما
ينتج عنه مايعرف بالتخمر اى يحدث اشتعال في هذه النقطة



-7ماهي الطرق المستخدمة لتقليل تيار البدء في المحركات؟
من
الطرق المستخدمة لتقليل تيار البدء للمحركات التي تعمل على جهود صغيره

1-soft starter
2-توصيله نجما دلتا
فى المحركات التي تعمل على جهد متوسط
استخدام مقاومه عند بدء تشغيلالمحرك وتكون متصلة مع
العضو الدوار بالتوالي لتقليل التيار الناتج



-8 ماذايحدث لمحولة فولتية عند تماس احد الأطوار الثلاثة وبقيت في العمل. وكم
الوقت المستغرق للحدث ؟ ولماذا؟
تنفجر
خلال ( 50دقيقة) من حالة بدء التماس وذلك لان الفولتية تنتقل من الطور الذي حدث
فيه العارض إلى الأطوار السليمة مما يؤدي إلىارتفاع الأطوار السليمة إلى ضعف
قيمتها تقريبا
.


-9 ما هي أهمية
(Tertiary Winding)
في المحولات؟
إل
Tertiary Winding
في المحولات هي ملف ثالث في المحول بالإضافة إلى
الملفات الابتدائية و الثانوية و يوصل على هيئة دلتا
ويستخدم لمرور مركبة التيار الصفرية
في حالة عدم اتزان الأحمال على المحول ويستخدم لإنتاج
جهد ثالث للمحول و يختلف قيمة القدرة على هذا الملف عن الملفين الرئيسين و في كثير
من الأحيان تكون قدرتها ثلث قدرة الملفات الأخرى,
و في أحيانأخرى لا يتم استخدام هذا الملف لإنتاج القدرة ولكن
لمرور مركبة التيار الصفرية فقط.

-10 ما فائدة الخزان الاحتياطي في محولات القدرة
؟

-
1
تقليل المساحة السطحية
للهواء الملامس للزيت.

- 2
تعويض الخزان الرئيسي في حالةالنضوح
(look
out)
- 3
التحكم بالزيت من التقلبات الجوية .حيث إن الزيت
يتمددصيفا ويتقلص شتاء


لا تنسونى من صالح
الدعــــــــــــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهندسه
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء   الثلاثاء يوليو 13, 2010 9:03 pm




-11
ماهي الأخطاء الكهربائية الرئيسية التي تحدث داخل شبكاتالنقل؟
-1 زيادة الحمل.
-2دوائر القصر (تماس مباشر بين الأطوار أوبينها وبين
المحايد(
-3 الدوائر المفتوحة (قطع في احد الأطوار(
- 4 العازلية (تماس بين الأطوار والأرض(




12- أنواع محولات التأريض .؟
-1 محول الزجزاج
-2 محول ا
لــ open
delta
المحولات 1و2 تستخدم في محولات الدلتا
-3 محول المعاوقة العالية .. وتستخدم في تأريض المولدات




-13لماذا يستخدم في منظومة القدرة الكهربية نظام الثلاثة أوجه وليس4او5ال6؟؟
يفضل
استخدام نظام الثلاثة أوجه للأسباب الآتية
:
-1 لقلة التوافقيات في نظام الثلاثة أوجه
-2 قلة التكلفة الاقتصادية.
-3إمكانية توصيلة نجمة ودلتا للحد من تيارالبدء.




-14 ما هي وظيفة توصيلة ال
Open delta؟؟
تستخدم
في محولالجهد

للحصول على جهد المركبة الصفرية في حالة حدوث قصر بين
احد الأوجه و الأرض لاستخدامه في تحديد اتجاه تيار القصر في الوقاية المسافية أو
الوقاية من زيادةالتيار




-15 ما فائدة ربط الخط الرابع (الارثر) عند ربط الملفات بطريقةالستار(Y)؟
وذلك
لتمرير التيارات الزائدة جراء عدم الموازنة بالحمل




-16ماهوATS ؟؟
هو
نظام يستخدم في توليد القدرة الكهربية
(ac)
وهو عبارة في الغالب عن محرك ديزل يتصل به alternator والذي
بدوره يحول الطاقة الميكانيكية إلى كهربيةac ويمتاز
هذا النظام بإمكانية تركيبة على السيارات العادية مع مراعاة وجود دائرة rectifierودائرة matching وذلك
لتحويل ac to dc كما يمتاز
alternator بقدرته علىإنتاج القدرة المطلوبة وذلك فقط
بمجرد تشغيل المحرك وذلك عكس المولدات العادية فيالسيارات(دينمو) والذي يتطلب رفع
قدرة المحرك وبالتالي ترتفع قدرة الدينمو علىالإنتاج.هذا والله أعلم
من لديه معلومات أكثر عن هذا الموضوع برجاء
المساعدةوبخاصة عن لوحات التحكم المستخدمة في تشغيل هذا النوع من الأنظمة.

-17 لماذاعند سحب الكابلات يجب شدها من الغلاف الخارجي او طبقة Armory ؟
عند
سحب الكابلات يجب شدها من الغلاف الخارجي أو طبقة
Armory ولا يتم شدها من الموصل أو العازل
ان تم شدها من الموصل سوف يتم استطالة للموصل وتقل مساحة
مقطع الكبل وبذلك يقلتحمل الكبل
للتيار وخاصةIs.c
أما إن تم شد الكابلات من العازل فهذا يؤديإلي قلة isolating وقصر
عمره




18 --What is the IP
standard "Protection degrees of enclosures

كل جهاز أو معدة يكون لها IP وهو درجة الحماية لهذه المعدة
حيثيكون مكون من ثلاث أرقام
ex. IP 543
الرقم الأول "5" وهي درجة حماية الجهازمن dust
الرقم الثاني "4" وهي درجة حماية الجهاز من "water or "liquid
الرقمالثالث "3" وهي درجة حماية الجهاز من mechanical impact
وهناك درجات حماية مختلفة لكل رقم
ونأخذ في الاعتبار أن أحيانا الرقم الثالث لا يكتب وذلك
يوضح أنهذه الماكينة محققة
mechanical impact




-19ماذا تعرف عن ال ANSI
DEVICE NUMBERS ؟




هى عباره عن ارقام ثابته تعبرعن انواع مختلفه من
الحمايات كالتالى:
NO.2 MEANS TIME DELAY
NO.21 MEANS DISTANCE
NO.25 MEANS SYNCHRONISM-CHECK
NO.27 MEANS UNDERVOLTAGE
NO.30 MEANS ANNUNCIATOR
NO.32 MEANS DIRECTIONAL POWER
NO.37 MEANS UNDERCURRENT OR UNDERPOWER
NO.38 MEANS BEARING
NO.40 MEANS FIELD
NO.46 MEANS REVERSE-PHASE
NO.47 MEANS PHASE-SEQUENCE VOLTAGE
NO.49 MEANS THERMAL
NO.50 MEANS INSTANTANEOUS OVERCURRENT
NO.51 MEANS AC TIME OVER CURRENT
NO.59 MEANS OVER VOLTAGE
NO.60 MEANS VOLTAGE BALANCE
MEANS PRESSURE (MECHANICAL PROTECTION) NO.63
NO.64 MEANS APPARATUS GROUND
NO.67 MEANS AC DIRECTIONAL OVER CURRENT
NO.68 MEANS BLOCKING
NO.69 MEANS PERMISSIVE
NO.74 MEANS ALARM
NO.76 MEANS DC OVER CURRENT
NO.78 MEANS OUT-OF-STEP
NO.79 MEANS AC RECLOSING
NO.81 MEANS FREQUENCY
NO.85 MEANS CARRIER OR PILOT-WIRE
NO.86 MEANS LOCK OUT
NO.87 MEANS DIFFERENTIAL
NO.94 MEANS TRIPPING

-20 ما هو سبب ارتفاع سعة الفصل فيقواطع الدائرة كلما انخفضت الفولتية ؟
كلما
انخفضت الفولتية قلت الشرارةالمتولدة عند عملية الفصل وبذلك ترتفع سعة الفصل

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed sabbah
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1572
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء   الأربعاء يوليو 14, 2010 6:06 pm

جزاك الله خيرا يا صديقى



________________________________________







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamlovers.ahlamontada.net
المهندس عليوة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 435
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء   الجمعة يوليو 16, 2010 11:20 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهندسه
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء   الجمعة يوليو 16, 2010 5:35 pm






21 - ايهما اكثر خطرا علىالأنسان ؟ التيار المتردد او التيار
المستمر؟

ج:
قد تكون الأجابة لأول وهلةالتيار المستمر وذلك لأنه معلوم ان التيار المتردد يمر
خلال جيبيته بنقطة الصفر ممايسمح للتحرر خلال الصعقة الكهربية لكن؟

التيار المتردد أخطر على الإنسان من التيار المستمر ، هذا
للترددات المنخفضة 2000

Hzوالتيارات المنخفضة 30mA
ويكون تأثيرالتيار المتردد 50-60 هيرتز أخطر 3-5 أضعاف
التيار تأثير التيار المستمر.
- تختلف خطورة التيار المتردد تبعا لقيمة التردد وهي حسب
منحنى خاص، وتصل أعلى قيمةللخطورة عند التردد 50 – 60 هيرتز .
- التيار المتردد ذو الترددات المرتفعة وذوالتيار
المرتفع يعتبر أقل خطرا مقارنة مع نفس القيمة للتيار المستمر، مثلا تيارمتردد
40ميلي أمبير عند تردد 1000 هيرتز يعتبر أكثر أمانا من التيار المستمر 30ميلي
أمبير ، بينما يعتبر نفس التيار المستمر أكثر أمانا من التيار المتردد 13
ميليأمبير عند تردد 500 هيرتز.
- يختلف أثر التيار المتردد عن أثر التيار المستمرعلى
جسم الإنسان عند قيم مختلفة ويختلف أيضا أثره حسب التردد، فقد يكون أثر تيار
ذوقيمة تردد عالي ينحصر على الحروق أحيانا.
- شدة الإصابة للإنسان أو لنقل درجةالخطورة تعتمد على
ستة عوامل: فرق الجهد، مقاومة الجسم (أو المسار الكلي للتيار)،شدة
التيار، نوع التيار، مسار التيار في الجسم، والزمن الذي يتم التعرض له فيالصعقة.
- الخطورة العظمى على الإنسان هي في التيار وليس في
الفولتية.
- منأخطر ما يتعرض له المصاب في الصعقة الكهربائية هو
ظاهرة إختلاج القلب
fibrillation ،
وهي ظاهرة إضطراب إنتظام دقات القلب وبالتالي توقف ضخ الدم أو ضعف الضخ، وأكبرمسبب
بهذه الظاهرة هو التيار المتردد، ولذلك فهو يشكل خطرا على القلب.
- تحصل الخطورة على خلايا الجسم نتيجة لمرور التيار
المستمر بإتجاه واحد أو المتردد ذوترددات منخفضة من خلال السائل الإلكتروليتي في
الخلايا وما بين الخلايا مما يتسبببتأيين السائل والتسبب بإختلاف توزيع الأيونات
المحتويها السائل.
- الفولتيةالآمنة هي الفولتية التي يستطيع الشخص لمسها
بيده لفترة طويلة وبحيث يمر من خلالهتيار لا يمكن الشعور به،
- تيار التحرير Let Go Current هو التيار الذي
عنده يستطيع الإنسان تحرير نفسه بنفسه وهي وفقا للمنحنى المذكور.
- تم حساب الفولتيةالآمنة بناءا على أقل حد لمقاومة جسم
الإنسان، فتم تحديد الفولتية الأمنة للتيارالمتردد 50 هيرتز بقيمة 65 فولت، أما
الفولتية الآمنة للتيار المستمر فهي 110 فولت،هذا للأجسام الجافة وللأجهزة في ظروف
عدم وجود رطوبة، أما إن وجدت الرطوبة فإن الحد الآمن للجهد المتردد هو 30 فولت،
وللجهد المستمر 60 فولت.
- الخطورة تعتمد إضافةإلى قيمة التيار ونوع التيار على
الزمن الذي يتم التعرض له، والمنحنى للزمن هو ليسخطي ويختلف ما بين التيار المستمر
والمتردد.
- خطورة الفولتية تتبلور فقط في مسألة إنهيار عازلية الجسم
والحروق الناتجة.





- 22 رتب التيارات الآتية ترتيباتصاعديا
Ir التيار المقنن - ILتيار الحمل - Io.cزيادة التيار - ioff تيار الفصل - Is.c تيار القصر -InL تيار اللاحمل
الأجابه
: Ioff , InL,IL,Ir,Io.c,IS.C








- 23 ما هوالفرق بين الوقاية والحماية ؟؟
ان الوقاية
: تطلق على ان الجهاز ليس جزء من النظام مثل نقول أجهزة
الوقاية من الحريق fire fitting

اما الحماية : تطلق على ان الجهاز هو جزء من النظام مثل
أجهزة الحمايةمن زيادة التيار وزيادة وانخفاض وزيادة الجهد
أضافة الى الفرق بين الحمايةوالوقاية :
جهاز الوقاية يعمل عند حدوث الآثار ألأولية للعطل مثل
جهاز الوقايةالغازية ( البوخلز(
اما جهاز الحماية يعمل بعد حدوث العطل ويعمل على
ازالته بسرعة فدر الأمكان





- 24 ماهو الفرق بين القيوز والمتممات ؟
- الفيوز تكتشف العطل وتعزله معا لكن المتمم يكتشف العطل
ويصدر أمر للمهمات المختصه (القواطع) بعزل ذلك العطل
- الفيوز لاتحتاج الى مصدر للتغذية أما المتم (الثانوى)
يحتاج الىمصدر للتغذية (محولات التيار محولات الجهد (








- 25 ماهو الفرق بين المتممات الأتجاهية والمتممات الغير اتجاهية؟
المتممات
الغيرأتجاهيه هى التى تعمل بالقيمةفقط مثل متمم ضد زيادة التيار - زيادة وانخفاض
الجهد - التسرب الأرضى المتممات الأتجاهية هى التى تعمل بالقيمة والأتجاه معا مثل
متمم ضد انعكاس القدرة- ضد التسرب الأرضى الأتجاهى- التفاضلى

-



26

الفرق بين ال

connected
load

وبين ال


demand load

؟
connect load
هو مجموع الاحمال الموصله فى الدائرة الكهربيه سواء
كانت مستخدم او لا مثال عندك اضاءة وتكيف وثلاجه وغساله وتليفزيون وكمبيوتر وانت
مش مستخدم كل ده فى وقت واحد بس ال
connect load هو مجموع كل الحاجات دى او اى حاجه متوصله
حسب النظام اللى انت بتدرسه .
اما


demand load
هو الحمل المطلوب فىوقت محدد يعنى الحاجات اللى بتكون شغاله فى
وقت معين وهى بتون عباره عن ال
connect load مضروب فىfactor تقريبا اسمه ال diffarcity factor
وده غالبا بيكون له كرفات على اساس انو بيختلف من وقت
لتانى فى اليوم والليل على اساس ان فى اوقات زروه واوقات الاستهلاك بيكون فيها اقل.





- 27لماذا تستخدم الدول الاجنبيه
recepticals bye 3 wire not 2wire as Egypt؟
تتكون الفيشه الثنائية بالمنازل من hot and neutral only فعندما يحدث short بينهما يتم
تفريغ الكهرباء الىالارضي.
فعندما يلمسها الشخص يعمل كجزء من الدائرة ويقوم بدور
المقاومة ويمرالتيار في الانسان ومن الممكن ان يؤدي هذا التيار الى الوفاة واخطار
كثيره.
ولكن الفيش الثلاثية يكون بها سلك آخر يسمى ground فعند حدوث short يمر الجزء
الاكبر من التيار بسلك ground لأن مقاومته اقل بكثير من مقاومة الانسان ولا يمر بالانسان
الىتيار صغير جدا ليس له تاثير على الانسان



.
- 28اشرح كل من الفقراتالتالية
:
Recovery voltage: هي الفولتية التي تظهر على قاطع
الدورة بعد قطعالشرارة.
Resitriking voltage: هي الفولتية التي تظهر على قاطع
الدورة أثناءعملية إطفاء الشرارة.
Transient over voltage: هي الارتفاعات اللحظية فيالفولتية
التي تحدث في الشبكة تحت تأثير عدة عوامل مثل فصل أو توصيل أي جزء منأجزاء الشبكة
أو في حالة حدوث الصواعق.
First phase to clear the fault: هيقابلية قاطع الدورة
على قطع (3Phase short circuit) مع قيام احد
الأطوار بالقطع قبلالطورين الآخرين حيث يكون علية قطع فولتية أعلى من الطورين
الآخرين بمرة ونصف تقريبا. أي أن أول طور تنطفئ به الشرارة حيث يصل التيار إلى
الصفر وترتفع به Resitriking
voltage بهذه النقطة. أي انه يجب أن يتحمل فولتية 1.5
أكثر من الطورين الآخرين.
Symmetrical fault: وهي الأعطال التي تحدث على الأطوار الثلاثةوالمنظومة
في هذا النوع من الأعطال تبقى المنظومة في حالة اتزان.
وتكون هذهالأعطال على نوعين هما:
3phase fault
3phase to ground fault
As Symmetrical fault: وهي الأعطال التي تحدث على
المنظومة الكهربائية وتحدث في حالةحدوث قصر على طور واحد أو طورين وفي هذا النوع
من الأعطال تخرج المنظومة عن حالةالاتزان.
وتكون هذه الأعطال على ثلاثة أنواع هي:
Single phase to ground fault
Two phase to ground fault
Phase to phase fault
Zero sequence impedance: وهي قيمة المقاومة التي تعترض
مرور تيار الخطأ (Fault current
If) عبرالأرض وهي من نقطة الخطأ (Fault) إلى نقطة الحياد (Neutral point) في
المحولة وتعتمد قيمتها على نوع الأرض (صخرية, رملية,...... الخ).
ٍ
Source impedance وهي ممانعة مصدر الجهد والتي يمكن أن
نسميها الممانعة الداخلية وهي الممانعة التي تظهرعند حدوث دائرة قصر على مصدر
الجهد.
Inductive type voltage impedance: احدأنواع محولات
الفولتية التي تستخدم لأغراض القياس والحماية ولا يختلف مبدأ عمل هذاالنوع من
المحولات عن مبدأ عمل المحولة الاعتيادية, وتستخدم لتخفيض قيمة الجهد منقيم الجهد
العالي إلى قيمة 110V وتعتبر محولة الجهد مقاومة
عالية جدا بالنسبةللتيار لذلك تربط بين الطور والأرض.
Out off phase switching: هي عدم تزامنعملية الفصل
والتوصيل لأطوار قاطع الدورة فيما بينها , أي وجود فرق زمني بينالأطوار, أي يجب
على القاطع تحمل مثل هذه الحالة أي كأنه يصبح Short circuit على 2phase وعلى طرفي القاطع مباشرة.








- 29 الفرق بين زيادة الحمل
Over load وزيادة التيار Over current؟

زيادة الحمل

هى قيمة الزيادة فى التيار الكهربىللحمل عن القيمة
المقننه و تتحملها المعدة او الكابلات لفترة زمنية دون ان تتلف وتتراوح ما بين 10
% الى 25 %.
مثال
أذا كان عندنا حمل كهربى عبارة عن محرككهربى يقوم بتشغيل
سير لنقل الحقائب و مصمم على ان يكون وزن الحفائب عليه لايزيد عن 1000 كيلوجرام و
عند هذا الحمل يسحب تيار مقدارة 200 أمبير فإذا زاد وزن الحقائبالى 1200 كيلو جرام
فهذا معناه ان المحرك علشان ينقل هذا الحمل سوف يسحب تيار كهربى زيادة فيمته 40
أمبير عن المصصم عليه و بذلك يصبح التيار الكلى 240 أمبير. و هنا توجد خطورةالزيادة
فى التيار عن القيمة المقننه سوف يؤدى الى ارتفاع درجة حرارةالوصلات وبالتالى سوف
يؤدى هذا الى تلف المادة العازلة . و لذلك يوضع حمايةللمحركات ضد زيادة الحمل.
غالبا تصمم الالات الكهربية ان تتحمل زيادة فى
الحملتتراوح بين 10 - 25 % لفترة زمنية قصيرة دون ان تتلف. و يجب مراجعة الشركة
المصنعةللمعدة لمعرفة التفاصيل.
زيادة التيار
Over current
هى قيمة الزيادة فى التيار الكهربى عن التيار المقنن التى
تؤدى الى إتلاف المعدة الكهربية دون تأخير
زمنى و غالبا ما تكون اكبر من 50 % من قيمة التيار
المفنن.
ملحوظة
تصمم المعدات الكهربية انها تتحمل زيادة تيار ( تيار قصر)
لمدة ثلاث ثوانى دون ان تتلف ويجب ان تعمل اجهزة الوقاية قبل هذا الزمن.





- 30 ما الفرق بين القاطع الغازى والزيتى و المفرغ
من الهواء ؟

الفرق الرئيسى بين القواطع هو نوع المادة
العازلةالمستخدمة فى إطفاء الشرارة الكهربية اثناء فصل نقط التلامس الرئيسية
للقاطع
.
1 - القاطع المفرغ من الهواء Vacuum Circuit Breaker
هذا النوع من القواطع تكونغرفة أطفاء الشرارة مفرغة
تماما من الهواء بدرجة عالية جدا جدا تصل الى
1000000000 / 1 Torr تحت الضغط الجوى
و لذلك لا يمكن عمل صيانة داخلية للملامسات الرئيسية
للقاطع و هذا يعتبر من عيوب هذا النوع من القواطع وعند اجراءالأختبارات على هذا
النوع من القواطع و قياس المقاومة الداخلية للملامسات و وجد انقيمتها غير سليمة
يتم استبدال غرفة أطفاء الشرارة بالكامل مما يزيد من تكاليفالصيانة و هذا النوع
يستخدم فى الجهود حتى 36 كيلو فولت.
- 2 القاطع الزيتى Oil Circuit Breaker
هذا النوع من اقدم انواع القواطع و مازال يستخدم حتى
الآن وتكون غرفة أطفاء الشرارة مملؤة بزيت عازل يساعد على أطفاء الشرارة بين
الملامساتالرئيسية و لكن يجب ملاحظة انه يجب عمل اختبارات دورية للزيت بعد عدة
عمليات فصلللقصر و يتم تغيرة اذا لزم الأمر و يستخدم فى الجهود المنخفضة و
المتوسطة و من عيوبة ان حجمة كبير جدا فى حالة استخدامة فى الجهد العالى.
- 3القاطع الغازى SF6 Circuit Breaker
هذا النوع من القواطع اخذ فى الأنتشار فى الأونة الأخيرة
لمله من مزايا كثيرة و متعددة و يستخدم فى جميع مستويات الجهود المختلفة حتى
1100كيلوفولت.
و فى هذا النوع يستخدم غاز سادس فلوريد الكبريت SF6 كوسط عازل
داخلغرفة أطفاء الشرارة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهندسه
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء   الخميس يوليو 29, 2010 3:17 pm


- 31 ما هى السجلات والرسومات التى يجب توافرها بمحطات المحولات
وإدارات الوقاية ؟
يجب

أن تتوافر السجلات التالية
- 1 الرسم الرئيسى أو

الابتدائى للمحطة
single line
diagram
- 2 رسم الدوائر الثانوية والوقايةوالتيار المستمر
وتوزيع التيار المتغير
wiring
diagram
- 3 سجل الوقاية
- 4 سجل الصيانة والاختبارات
- 5 سجل التعليمات الخاصة
بالتشغيل
- 6 التعليماتالفنية
- 7 كروت أجهزة الوقاية
- 8 شهادات الاختبار وبرامج
الصيانة
- 9 سجل معايرة العدادات
وأجهزة القياس
- 10 سجل اختبار دوائر
الانترلوك
- 11 سجلالبيانات الفنية للمحطة




- 32 ما هى مكونات الدوائر الرئيسية أو الابتدائية؟
- 1
المفاتيح
والسكاكين
- 2القضبان


- 3 محولات التيار

- 4 محولاتالجهد
- 5 المحولات الرئيسية
- 6 المحولات المساعدة




- 33 ما هى الشروط الواجب توافرها فى جهاز الوقاية السليم ؟
- 1 الحساسية : يجب أن يكون جهازالوقاية حساس جدا لدرجة
شعوره بأقل تيار قصر أو تردد أو غير ذلك عندما تتخطى قيمتهاالقيم المعاير عليها
الجهاز
- 2 الانتقائية : يجب أن يقوم نظام الوقاية بانتقاءمكان
القصر وعزله دون غيره من الشبكة

- 3 السرعة : يجب أن يتم اكتشاف وعزل مكانالقصر بالسرعة

المطلوبة وكلما كان نظام الوقاية أكثر سرعة كلما كان ذلك أفضل وعلىذلك تطورت أجهزة
الوقاية من المرحلات الكهروميكانيكية إلى الاستاتيكية إلىالرقمية
- 4 الموثوقية : وهى تعنى الثقة فى أن نظام الوقاية قادر
على العملأثناء العطل فى المنطقة التى يحميها فقط ويجب ألا يعمل أثناء وجود عطل فى
مناطق غيرالمناطق المسئول عنها وأنه لن يحدث أى خلل فى جهاز الوقاية مما يؤثر سلبا
على أدائهوفى الأجهزة الحديثة يوجد إشارات إنذار عند وجود عطل داخلى بها




- 34 ما المقصود بمحولات القياس وفيما تستخدم ؟
[b]محولات القياس أو محولات الأجهزة تشمل على :ـ

- 1 محولات التيار - 2محولات الجهد
وتستخدم هذه المحولات لتحويل التياراتوالجهود العالية
جدا إلى قيم منخفضة لتناسب أجهزة الوقاية والقياس والتحكم وعداداتالطاقة الفعالة
والغير فعالة .
وهذه المحولات تقوم بنقل حالة الشبكة وحسب موقفهاإلى
الأجهزة التى تم ذكرها وذلك بنسب تحويل ثابت كما فى محولات التيار 400 /1 أو 400 /5 حسب التيار
المقنن للأجهزة وفى محولات الجهد تكون النسب 66000 /100 أو 66000 /110 أو 11000
/100 أو 11000 /110 مثلا حسب الجهد المقنن للأجهزة المستخدمة .




- 35ما فوائد محولات القياس ؟
[b]- 1 تحويل جهود وتيارات نظام القدرة إلى قيم صغير ةتكون

مناسبة لسلامة أجهزة القياس والتحكم والمراقبة وأجهزة الوقاية
- 2 عزل دوائر الأجهزة عن الدوائر الأولية لنظم القدرة
والتى تكون ملفاتها ذات تيار وجهدعالى غير مناسب لجهد وتيار نظام الوقاية أو
القياس
- 3 توحيد قيم التيار والجهدلقيم قياسية تغذى بها
الأجهزة فمثلا يكون التيار الثانوى المقنن فى محولات التيار 1أمبير أو 5 أمبير
والجهد الثانوى المقنن فى محولات الجهد 100 فولت أو 110فولت
36 – ما المقصود بالقيم الراتبة للحمولة rated burden ؟
هى القدرة بالفولت أمبير التى يمكن تحميلها على محولات
التيار أو الجهد بصفة دائمة على أن تظلقيمة الخطأ فى التيار وزاوية الوجه فى
الحدود المسموح بها حسب مستوى الدقة للمحولات




- 37 ما المقصود بالرمز التالى 5p20 , 30 VA ؟
[b]تكتب على لوحة التعريف Name plate والرمز pيعنى أنه محول تيار للوقاية والرقم

الذى يظهر على يسارالحرف p وهو رقم 5 يعنى مستوى الدقة Accuracy class والرقم الذى على يمين
الحرفp يمثل معامل أقصى حدود الدقة ALF وهو يعنى أنه
يمكن مرور تيار 20 ضعفا للتيار الراتب لمحول التيار مع بقاء نسبة الخطأ فى الحدود
المقررة لها شريطة أن تكون الأحمالالموصلة عليه 30 فولت أمبير .
أو بطريقة أخرى تعنى نسبة الخطأ الكلية 5 % عندمرور 20
ضعفا من التيار المقنن وفى كل الأحوال يطلق على 30 VA القيم الراتبة للحمولة
ويكتب 5P أو X على محول التيار
وفى محولات الجهد 3p أو 6p يسبقها رمز
CL أو
KL يعنى الدقة أو مستوى الدقة class وفى أجهزة القياس تكون class 0.5 أوclass
2 أو غير ذلك من القيم والأخرى 20 يسبقها n عدد مضاعفات
التيار الراتب



.
- 38 ماهى الاختبارات اللازمة للتأكد من صلاحية محول التيار ؟
[b]- 1 قياس الاستمراريةللملفات الثانوية (continuity)

- 2 اختبار العزل بواسطة الميجر 1000 فولت ولاتقل مقاومة
العزل للملفات الثانوية مع الأرضى عن 10 ميجا أوم ولا تقل مقاومة العزلللملفات
الابتدائية مع الأرضى عن 20 ميجا أوم

[b]- 3 اختبار القطبية بواسطةالبطارية

- 4 اختبار نسبة التحويل وذلك بامرار تيار جهة الابتدائى
وقياس التيارالثانوى
- 5 اختبار التشبع وذلك بتسليط جهد على الملف الثانوى
وقياس قيمة التيارحتى تصل إلى مرحلة التشبع التى تبدأ من النقطة التى إذا زاد
الجهد فيها بنسبة 10 % فأن تيار الملف الثانوى يزيد بنسبة 50 % وبعد هذه النقطة فان
أى زيادة صغيرة فىالجهد تؤدى إلى زيادة كبيرة جدا فى التيار وبذلك يدخل المحول مرحلة
التشبع .
- 6 قياس المقاومة الداخلية للملف الثانوى وذلك عن طريق
توصيل مصدر جهد مستمر يمكنالتحكم فيه عن طريق مقاومة متغيرة ويتم رفع الجهد
تدريجيا وقياس قيم التيار والجهدالمستمر وتحسب المقاومة حسب قانون أوم بالعلاقة
المقاومة = متوسط قيمة الجهد ÷ متوسط قيمة التيار




- 39 كيف يمكن قياس حمولة محولات التيار ؟
[b]يتم فصل الأطراف الثانوية لمحولات التيار S2 , S1 أو K , L من أقرب

روزتة ويتم توصيل مصدرللجهد المتردد يمكن التحكم فى قيمته إلى نقط التوصيل
المقابلة للأطراف الثانويةلمحولات التيار والتى تغذى أجهزة الوقاية ويتم رفع الجهد
تدريجيا ونلاحظ قيم التيارحتى نصل إلى قيمة التيار الراتبة لمحولات التيارIn
ويتم تسجيل قيمة الجهد المناظرلها ويتم
حساب الحمولة = قيمة الجهد المقاس (عند مرور التيار
الراتب ) × التيارالراتب للمحول

[b]وتقارن بالقيمة الراتبة لحمولة محول التيار والمدونة عليه





- 40 اشرح نظام تغذية
المحطة بالتيار المستمر؟
]مصدر التيار المستمر فى المحطات هىالبطاريات التى يتم

شحنها بواسطة أجهزة الشحن التى تقوم بتوحيد التيار المتردد وتحويله إلى تيار مستمر
يمكن اختزانه فى البطاريات
والتيار المستمر فى غايةالأهمية إذ يستخدم فى دوائر
الكنترول الخاصة بالقواطع والسكاكين وفى تغذية أنظمةالوقاية والاتصالات والإنذار
ونظام الحريق والإضاءة الاضطرارية وأصبح من الأهميةالتى يجب توفير مصادر بديلة
وذلك باستخدام أكثر من بطارية وأكثر من شاحن لتأمينوجود التيار المستمر فى أسوأ
الظروف]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة ال INTERWIEW لمهندسين الكهرباء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبى الاسلام :: المنتديات العلمية :: المنتدى الهندسى :: منتدى الهندسه الكهربيه-
انتقل الى: